9747622889039722
recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الرومات العادية بملف واحد والروم بأربع ملفات

الخط

الفرق بين الرومات العادية  بملف واحد والروم بأربع ملفات

الفرق بين رومات السامسونغ التي يتم تركيبها يدويا ، والتي يمكن تقسيمها عموما إلى قسمين وهما الروم العادي والمعروف باسم Firmware وروم الصيانة أو full Firmware .
الفرق بين الرومات العادية  بملف واحد والروم بأربع ملفات
فكما هو معروف فإن هواتف السامسونغ يتم تفليشها يدويا وتثبيت الروم عليها باستخدام البرنامج الرسمي للشركة وهو برنامج الOdin .

ولكن وقبل بدء التفليش فانك وبكل تأكيد سوف تحتاج الى الروم أو الفلاشة الخاصة بهاتفك ولأجل القيام بذلك يمكنك الاستعانة بعدة مواقع على الانترنت والي توفر الرومات الاصلية الخاصة بهواتف الGalaxy ولعل اشهرها موقع Sammobile أو موقع samsung-updates وأخيراً وليس أخرا موقع samsony والذي يمتاز بأن كل الرومات التي به عربية.


بعد تحميل الروم تجد أنه في أغلب الاحيان يكون ملف واحد كبير الحجم بصيغة tar. أو tar.md5. ويوضع في خانة AP أو PDA (حسب اصدار الOdin) كما ترون في الصورة:


هذا النوع من الرومات هو الاكثر انتشارا وأكثر تداولا بين المستخدمين حيث أنها لا تقوم بحذف بيانات المستخدم أثناء عملية التفليش, يعني تقوم فقط بترقية النظام وتبقى للمستخدم الحرية اذا أراد القيام بHard reset بعد العملية أو لا وبالتالي يمكن تلخيص مميزات هذا النوع من الفلاشات كالتالي :
  • - يتم تمريره في خانة PDA أو AP في الإصدار Odin 3.09.
  • - عند التفليش به لا نفقد أي من البيانات الموجودة على الهاتف فعنوان الكتابة يستهدف منطقة Update من النظام.
  • - نادراً مانحتاج إلى تمريره مع ملف Pit الذي يعتبر بمثابة الخريطة الموجهة للكتابة في الذاكرة الداخلية Emmc. ويتم اللجوء إلى ملف pit في حالة وجود خلل في الهاتف كـ أن يعلق على شعار سامسونغ ولكن ليس في كل الحالات .
هنالك نوع أخر من الرومات يسمى full firmware أو wipe firmware , تتكون من أربع ملفات منفصلة ويتم وضعها في برنامج الOdin كالأتي:


هذا النوع هو الاقل انتشارا حيث أنه يقوم بحذف النظام الموجود في الهاتف بما في ذلك بيانات المستخدم أثناء عملية التفليش، ولهذا فهو يتستعمل لاصلاح أغلب المشاكل التي يمكن أن توجد في النظام والتي لا يمكن اصلاحها باستخدام الرومات بملف واحد.

في هذه الحالة يتيح لك برنامج الOdin اختيار ملف الPIT الذي تجده عادة مع الFull firmware وتقوم بادخاله عن طريق خانة PIT.

الفرق بين الرومات العادية  بملف واحد والروم بأربع ملفات


أو يقوم البرنامج بصفة ألية باستخدام ملف الPIT الموجود في ملف CSC (هذا في حالة لم تقم بتحديد ملف من خانة PIT).

الفرق بين الرومات العادية  بملف واحد والروم بأربع ملفات

وبالتالي يمكن تلخيص مواصفات ومميزات هذا النوع من الفلاشات كالتالي :
  1. - يتم تمريره عبر خانات متعددة من الـOdin هي Bootloader (BL) - PDA (AP) - Phone (CP) - CSC. 
  2. - عند التفليش به يتم حذف جميع البيانات الموجودة داخل الهاتف فهو يستهدف جميع مناطق الكتابة المتاحة. 
  3. - غالبا مانحتاج إلى تمريره مع ملف Pit الذي يعتبر بمثابة الخريطة الموجهة للكتابة في الذاكرة الداخلية Emmc. 
  4. - يعتبر ضروريا في بعض الحالات مثل: بعد عملية Repair Boot. 

او لتصحيح خطاء ما فى منطقة معينة لل Firmware وفي ختام هذه التدوينة التي نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها و وجدتم ضالتكم فيها أترككم مع بعض الملاحظات الجانبية والتعريفات :
ما هو ملف الـ PIT :


هو ملف يحتوي على جدول التقسيمات الداخلية للهاتف (Partition table) وبالتالي يكون هو الذي يخبر برنامج الOdin عن أماكن مختلف التقسيمات الداخلية (مثل system , /recovery/ و boot/) وأحجامها، وبالتالي فإن برنامج الـ odin يقوم بتقسم الذاكرة الداخلية للهاتف طبقا لملف الـ PIT .

كل هاتف لديه ملف خاص به ولا يمكن أبدا استخدام PIT خاص بهاتف على هاتف أخر .

إذا كان لديك طرازين مختلفين من نفس الهاتف مثل جلاكسي جراند وجراند نيو أو هاتفين بذاكرة تخزين مختلفة فإنه لا يمكن استخدام نفس الPIT .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة